16/04/2022

بيان التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني




 

تحل ذكرى يوم الأسير الفلسطيني هذا العام ولا تزال سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتنكر لحقوق الأسرى والمعتقلين التي كفلتها المواثيق والأعراف الدولية، وتمعن في انتهاكاتها وتواصل اجراءاتها القمعية وممارسات التضييق والعزل الانفرادي واستخدام القوة المفرطة التي تصاعدت بشكلٍ ملحوظ منذ عملية الهروب من نفق جلبوع. كما ولوحظ تصاعد عمليات الاعتقال  الممنهجة التي نفّذتها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين وخاصة الاطفال والنساء، والامعان في تّعذيب الأسرى والمعتقلين بشكلٍ منهجي، ومواصلة سياسة العقاب الجماعي لعائلاتهم، واستمرار  احتجاز 8جثامين لأسرى استشهدوا داخل السجون. كما تضاعفت عمليات العزل الانفرادي بعد عملية "نفق الحرّيّة" مع احتدام مستوى المواجهة بين الأسرى وإدارة سجون الاحتلال، حيث جرى عزل مجموعة كبيرة من الأسرى، منهم الأسرى الستّة الذين تمكّنوا من تحرير أنفسهم من سجن "جلبوع" خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، وذلك كعقوبة جماعية بحقهم.

 

وتصاعدت سياسة الاعتقال الإداريّ، مما دفع العشرات من المعتقلين إلى خوض إضرابات فردية عن الطعام رفضا لاعتقالهم الاداري، كما وأعلن المعتقلون الإداريون مطلع شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري في المحاكم الإسرائيلية.

وفي شهر شباط/ فبراير الماضي أعلن الأسرى في سجون الاحتلال، اتخاذ خطوات نضالية جماعية رفضا لاجراءات ادارة السجون الهادفة الى التضييق عليهم ومصادرة المزيد من الحقوق الاساسية التي انتزعوها عبر نضالهم الطويل خلال العقود الماضية. وكان هناك توافق وطني وقرار موحد بالذهاب الى خوض اضراب جماعي عن الطعام في 25 مارس معتمدين بالأساس على وحدتهم وارادتهم القوية وهو ما دفع ادارة السجون الى تداركت خطورة الموقف والتراجع عن اجراءاتها والاستجابة لمطالب الاسرى والتي كانت بمجملها اساسية وانسانية، الامر الذي ادى الى تأجيل الاضراب.   

تحل الذكرى هذا العام وما يزال في سجون الاحتلال-وفقا لاحصائيات رسمية- نحو نحو (4400) أسير، منهم (33) أسيرة بينهم فتاة قاصر، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال والقاصرين في سجون الاحتلال نحو (160) طفلاً، وعدد المعتقلين الإداريين نحو (500) معتقل، وبلغ عدد المعتقلين من نوّاب المجلس التشريعي (8). فيما وصل عدد الأسرى المرضى إلى قرابة (600) أسيراً، من بينهم من يعانون امراضا خطيرة كالسرطان وبعضهم من يعاني الشلل الكامل. 

إن التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين وهو يتابع مساندته ودعمه لنضال الأسرى والأسيرات وسائر المعتقلين في سجون الاحتلال، من أجل استعادة حريتهم وحقوقهم القانونية والإنسانية، يعلن إدانته المطلقة لسياسة القمع والتنكيل التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق الأسرى كافة، كونها تخالف القانون الدولي الإنساني، وخاصة اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة لعام 1949 بشأن الأسرى والمعتقلين، وتتناقض مع قواعد ومبادئ حقوق الانسان.

ويؤكد التحالف أنه ماض في فعالياته وتحركاته لتدويل قضية الأسرى، من أجل تحقيق الحرية للأسرى والأسيرات، وسائر المعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، ومن أجل تحقيق مطالبهم المشروعة، القانونية والإنسانية، وخاصة حق العلاج والرعاية الصحية الملائمة للأسرى المرضى، وحق التعليم وغيرها من الحقوق المكفولة لهم.

الحرية للأسرى المرضى، الحرية للأطفال والنساء وكبار السن، الحرية للمعتقلين الإداريين، الحرية لأسرى الحرية!

التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين

بروكسل 17-4-2022



 https://us02web.zoom.us/j/88690641073

Time: 1:00 p.m. UTC

 

Aucun commentaire: